منتدى اسلامى يهدف لاعلاء كلمه الله لابعد الحدود
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخولورود وأزهارموقع البرامج الاسلاميةصفحتنا على الفيسبوك

شاطر | 
 

 المرجع الشامل في BIOS : الدرس الثاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abdulkreem



ذكر عدد الرسائل : 20
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2008

مُساهمةموضوع: المرجع الشامل في BIOS : الدرس الثاني   الخميس يونيو 26, 2008 5:23 pm

Integrated Peripherals
Onboard IDE-1 Controller: هذا الاختيار يتحكم بتشغيل أو إطفاء القناة الأولى لناقل IDE. هذه القناة تسمى بالعادة Primary IDE وهى التي يوصل بها القرص الصلب بالعادة. طبعا إن كنت تستخدم قرص صلب من نوع IDE فانك يجب أن تفعل هذا الاختيار والا لن تتمكن من تشغيل القرص الصلب أو سواقات الأقراص المدمجة. ولكن لمن يملك قرص صلب من نوع SCSI أو يملك كرت IDE منفصل أو يستخدم ميزة RAID ويستغل المقابس الخاصة بهذه الميزة، فان إطفاء هذا الاختيار يساعد على توفير عنوان IRQ لكي يستخدم لغرض أخر.
Onboard IDE-2 Controller: نفس الاختيار السابق ولكن للقناة رقم 2 (Secondary IDE).
Master/Slave PIO Mode: هذا الاختيار يتحكم بتقنية نقل البيانات التي ستستخدم للأقراص الصلبة والسواقات الموصلة بقنوات IDE. طبعا الاختيار يعتمد على نوع العتاد الذي تستخدمه ولكن ننصح بإبقائه على Auto لكي يقوم البيوس بالتعرف على احتياج العتاد بشكل آلي.
Master/Slave UltraDMA: هذا الاختيار يتحكم بتقنية UltraDMA للأقراص الصلبة. بشكل عام يجب إبقاء هذا الاختيار على وضع Auto لكي يقوم البيوس بتحديد المناسب للعتاد الذي لديك.
USB Controller: هذا الاختيار يتحكم بمخارج USB الموجودة على اللوحة الأم. إن كنت تستخدم أي عتاد يعمل على تقنية USB فيجب عليك أن تفعل هذا الاختيار والا فان العتاد لن يعمل.
USB Keyboard Support: هذا الاختيار يستخدم إن كنت تملك لوحة مفاتيح تعمل بتقنية USB. إن كنت تستخدم مثل هذه اللوحة فيجب عليك أن تفعل هذا الاختيار والا فان اللوحة لن تعمل.
Init Display First: إن كنت تملك كرتي شاشة يعملان بنفس الوقت (احدهما AGP والأخر PCI) فيمكنك أن تحدد أيا من هذين الكرتين سيعمل أولا. طبعا بالوضع العادي يستحسن أن تضع الاختيار على AGP إلا إن كنت تملك كرت PCI وتريد أن تعمل عليه.
Power On Function: هذا الاختيار يتحكم بالطريقة التي يتم تشغيل الجهاز بها. الوضع العادي لهذا الاختيار هو Button Only وهو التشغيل بواسطة زر التشغيل الموجود على الهيكل. ولكن الاختيارات الأخرى تتضمن Keyboard 98 وهى تشغيل الجهاز بواسطة لوحة المفاتيح إن كانت تدعم متطلبات وندوز 98، Hot Key وهو بضغط أكثر من زر بنفس الوقت على لوحة المفاتيح، Mouse Left وهو بضغط الزر الأيسر للفارة و Mouse Right وهو بضغط الزر الأيمن للفارة. طبعا هذا الاختيار يعتمد على حاجة المستخدم ولكنا ننصح بإبقائه على وضع Button Only لكي تمنع أن يعمل الجهاز بالخطأ.
Onboard FDD Controller: هذا الاختيار يتحكم بتشغيل أو إطفاء قناة سواقة القرص المرن على اللوحة الأم. بالوضع الطبيعي يجب إبقاء هذا الاختيار مفعلا ولكن إن كنت لا تملك سواقة قرص مرن فمن المستحسن أن تطفئها لكي توفر عنوان IRQ لاستخدامات أخرى.

Onboard Serial Port 1
Onboard Serial Port 2
بواسطة هذا الاختيار يمكنك أن تحدد عنوان IRQ محدد لمخارج Serial الموجود على اللوحة الأم. بالعادة ننصح بإبقاء هذا الاختيار على Auto لكي نجعل البيوس يختار انسب عنوان لهذا المخرج، ولكن بحال انك احتجت للعنوان الذي حدده البيوس لهذا المخرج فبامكانك أن تغيره من هنا. إن كنت لا تستخدم مخرج Serial الموجود على اللوحة الأم، فيستحسن أن تعطل هذا الاختيار وذلك بتغييره إلى Disabled لكي توفر العنوان لاستخدامات أخرى.
Onboard IR Function (UA
T 2 Mode)o: هذا الاختيار يستخدم عندما نقوم بتوصيل جهاز للأشعة تحت الحمراء على اللوحة الأم مباشرة. من هنا يمكنك اختيار التقنية المناسبة للجهاز الذي تستخدمه. يوجد هناك تقنيتين مختلفتين للأشعة تحت الحمراء، IrDA HPSIR و ASK IR. إذا كنت لا تستخدم مثل هذا الجهاز، يستحسن أن تبقى هذا الاختيار بوضع Disabled.
RxD, TxD Active: هذا الاختيار يتحكم بقوة الإرسال والاستقبال لجهاز الأشعة تحت الحمراء. الاختيارات ستكون High أو Low بحسب حاجة الجهاز الذي تستخدمه.
Duplex Select: هذا الاختيار بتعلق بالأشعة تحت الحمراء كذلك. من هنا يمكنك اختيار Full-Duplix إن كان الجهاز يدعم الإرسال والاستقبال بنفس اللحظة، أو Half-Duplix إن كان الجهاز يحتاج أن يكون الإرسال منفصلا عن الاستقبال.
Onboard Parallel Port: هذا الاختيار مشابه لاختيار Onboard Serial Port ولكنه لمخرج Parallel. تنطبق عليه نفس الملاحظات التي ذكرناها عن سابقه.
Parallel Port Mode: هذا الاختيار يتحكم بنوع التقنية التي ستستخدم لنقل المعلومات باستخدام مخرج Parallel والمشهور باسم Com Port. هناك 3 تقنيات وهى SPP (Standard Parallel Port) وهى الأقدم. هذه التقنية تعمل مع جميع التقنيات الأخرى ولكن مشكلتها أنها بطيئة بنقل المعلومات. هناك تقنيتين أحدث وأسرع وهما ECP (Enhanced Com Port) و EPP (Enhanced Parallel Port). الاختيار هنا يعتمد على نوع العتاد الذي تستخدمه. يجب أن تختار التقنية المناسبة له وهذه المعلومة ستجدها بدليل المستخدم للعتاد.
ECP Mode use DMA: هذا الاختيار يستخدم لتحديد أي قناة سيتم استخدامها للمخاطبة المباشرة بين الجهاز المركب على مخرج Parallel والذاكرة الرئيسية للجهاز وذلك باستخدام تقنية المخاطبة المباشرة (Direct Memory Access). طبعا من اسم الاختيار تستنتج انه يستخدم فقط إن اخترنا ECP باختيار Parallel Port Mode. بالعادة القناة المستخدمة هي قناة رقم 3 وهى تعمل بدون مشاكل بغالب الوقت. إن حصل هناك تعارض باستخدام هذه القناة بين أكثر من عتاد، فيمكنك أن تغير هذا الاختيار إلى Channel 1 لفك التعارض. غير ذلك يستحسن أن تبقى هذا الاختيار على Channel 3.
EPP Mode Select: إن حولت اختيار Parallel Port Mode إلى EPP، يجب عليك أن تحدد من هنا أي نسخة من تقنية EPP ستستخدم. هناك تقنيتين وهما EPP 1.7 وهى الأقدم وتعمل بدون مشاكل مع التقنية الأحدث والأسرع وهى EPP 1.9. طبعا الأمر يعتمد على العتاد الذي لديك ولكن بأمكانك أن تجرب النسخة الأحدث وهى 1.9 وان بدأت تواجه بعض المشاكل يمكنك أن ترجع لاختيار إلى النسخة الأقدم.
Onboard Legacy Audio: هذا الاختيار يتحكم بشريحة كرت الصوت إن كانت مبنية على اللوحة آلام. إن كانت اللوحة الأم التي لديك تحتوى على شريحة صوت مبنية عليها، وكنت لا تملك كرت صوت منفصل، وتريد أن تستخدم هذه الشريحة، فيجب عليك أن تفعل هذا الاختيار. إن كانت اللوحة لا تحتوى على شريحة الصوت، أو كنت تملك كرت صوت منفصل وتريد استخدامه، فيجب عليك أن تطفئ هذه الميزة وذلك بتحويلها إلى وضع Disabled.
Sound Blaster
SB I/O Base Address
SB IRQ Select
SB DMA Select
MPU-401
MPU-401 I/O Address
Game Port (200-207H)
الاختيارات السابقة تتحكم بأعدادات شريحة كرت الصوت المبنية على اللوحة الأم. إن كنت قد فعلت خيار Onboad Legacy Audio فيمكنك من خلال الاختيارات السابقة أن تتحكم بأعدادات هذه الشريحة. بالعادة ننصح بإبقاء هذه الاعدادات على وضعها التي أتت به من الشركة وعدم تغييرها. ولكن بحال وجود تعارض بينها وبين جهاز أخر بأحد هذه الاعدادات مثل عنوان IRQ أو القناة التي ستستخدم للمخاطبة المباشرة مع الذاكرة DMA Channel، فيمكنك أن تغير بعض هذه الاعدادات لحل التعارض.


Power Management Setup
IPCA Function: هذا الاختيار يمكنك من التحكم بتشغيل أو إطفاء اختيارات الطاقة المتقدمة Advanced Configuration & Power Interface والتي تختصر بحروف ACPI. هذه التقنية تساعد على تخفيض استهلاك الجهاز من الطاقة الكهربائية وذلك بفصل الطاقة أو تخفيضها عن العتاد الذي لايتم استخدامه لفترة محددة من الوقت. عند الاحتياج لاستخدام أي من هذه الأجهزة فان الطاقة الكهربائية لها ترجع فورا إلى الوضع الطبيعي. ننصح بإبقاء هذا الاختيار مفعل طوال الوقت. وتزداد أهمية هذا الاختيار مع من يستخدم حاسب محمول حيث انه يساعد على إبقاء البطارية تعمل لفترات أطول.
Power Management: من خلال هذا الاختيار يمكنك اختيار أساليب خفض استهلاك الطاقة. بالعادة يوجد هناك 3 اختيارات. Max Saving وهو الاختيار الذي يوفر أعلى قدر من الطاقة، Min Saving وهو الاختيار الذي يوفر اقل قدر من الطاقة وهنا User Defined وهو يسمح لك بالاختيار اليدوي. عندما تختار User Defined، فيجب عليك أن تجهز الاعدادات التالية:
HDD Power Down وهنا تقوم بتحديد الفترة الزمنية التي سيبدأ بعدها القرص الصلب بالتحول إلى وضع السبات بحالة عدم استخدامه.
Doze Mode وهى الفترة الزمنية التي سيقوم المعالج بعدها بإبطاء سرعته بينما يظل باقي العتاد يعمل بصورة طبيعية.
Suspend Mode وهنا يتم تحديد الفترة الزمنية التي يتم بعدها تحويل كل العتاد إلى وضع السبات بما عدا المعالج.
ACPI Suspend Type: بحال تفعيل اختيار IPCA Function فيجب تحديد نوعية التحكم بالطاقة الذي سيتم استخدامه. هناك 5 أوضاع يمكنك الاختيار منها وهى:
S0 وهنا المعالج يظل يعمل والعتاد سيتحول لحالة السبات بشكل فردى، أي أن المستخدم هو من يحدد العتاد الذي سيتحول إلى وضع السبات.
S1 وهنا سيتم توقيف المعالج عن العمل ولكن الذاكرة تظل تعمل بشكل طبيعى. باقى العتاد سيتحول الى استهلاك قليل للطاقة.
S2 هنا سيتم فصل الكهرباء عن المعالج بالكامل وتظل الذاكرة تعمل بشكل طبيعى وباقى العتاد سيتحول الى وضع استهلاك قليل للطاقة.
S3 هنا يتم فصل الكهرباء عن المعالج ويتم إبطاء عملية تنشيط الذاكرة ويتم تحويل باقي العتاد إلى اقل استهلاك ممكن للطاقة.
S4 هنا يتم إطفاء جميع العتاد. ولكن قبل ذلك يتم حفظ المعلومات الموجودة بالذاكرة إلى القرص الصلب. عندما يتم إيقاظ الجهاز، ترجع المعلومة من القرص الصلب إلى الذاكرة.
S5 هنا يتم إطفاء جميع العتاد ولا يتم حفظ المعلومات الموجودة بالذاكرة. لن يكون بالامكان إيقاظ العتاد من هذا الوضع إلا بإطفاء الجهاز بالكامل وإعادة تشغيله.
PM Control by APM: هنا يتم تحديد هل سيتم التحكم بأعدادات خفض الطاقة من خلال نظام التشغيل أو من خلال البيوس. وضع هذا الاختيار على Yes يعنى أن التحكم بخفض الطاقة سيكون من خلال تقنية APM والتي تكون جزء من نظام التشغيل. تقنية Advanced Power Management الموجودة بنظم التشغيل وندوز من إصدار 95 إلى XP تقدم تحكم بخفض استهلاك الطاقة أفضل من التحكم الذي يتم من خلال البيوس، ولذا فإننا ننصح بوضع هذا الاختيار على .Yes
Video Off Option: هذا الاختيار يتحكم بإطفاء الشاشة أثناء فترة السبات. هناك 3 اختيارات وهى:
Always On وهنا الشاشة لا يتم إطفائها أثناء أي من أوضاع خفض الطاقة.
Suspend Off هنا سيتم إطفاء الشاشة بحالة تحول الجهاز إلى وضع Suspend فقط ولن يتم إطفائها تحت الأوضاع الأخرى.
Susp, Stby Off وهنا سيتم إطفاء الشاشة بحال تحول الجهاز إلى وضع Suspend أو Standby فقط.
All Modes Off وهنا سيتم إطفاء الشاشة عندما يتحول الجهاز إلى أي وضع من أوضاع خفض الطاقة.
Video Off Method: هذا الاختيار يتحكم بالطريقة التي سيتم بها إطفاء الشاشة أثناء فترة السبات. هناك 3 طرق مختلفة لإطفاء الشاشة وهى:
V/H SYNC+Blank وهذا الاختيار يقوم بإطفاء مصادر الإشارات الأفقية والعمودية للشاشة وبنفس الوقت يقوم بكتابة أوامر فارغة (Blank) إلى ذاكرة كرت الشاشة.
DPMS Support وهذا الاختيار يجعل كرت الشاشة يتحكم بعملية السبات.
Blank Screen هنا لايتم إطفاء الشاشة بل مجرد كتابة أوامر فارغة (Blank) إلى الشاشة.
Modem Use IRQ: هنا يتم تحديد عنوان IRQ الخاص بالمودم. عند وجود أي إشارة للمودم على هذا الـ IRQ فان الجهاز سيتم تنهيضه من حالة السبات ويعمل بشكل آلي.
Soft-Off by PWR-BTTN: هذا الاختيار يتحكم بزر تشغيل و إطفاء الجهاز الموجود بالهيكل. هناك وضعين وهما:
Delay 4 Sec وهنا ستحتاج إلى الضغط على زر الإطفاء لمدة 4 ثوان إلى أن يتم إطفاء الجهاز.
Instant Off وهنا سيتم إطفاء الجهاز بشكل فوري عندما يتم الضغط على الزر.
State After Power Failure: هذا الاختيار يتحكم بما سيحدث للجهاز عندما تعود الطاقة الكهربائية له بعد انقطاعها بشكل مفاجئ. هنا 3 أو ضاع وهى كما يلي:
Off وهنا فانه عندما تعود الطاقة فان الجهاز لن يعمل ويجب تشغيله بشكل يدوى من خلال الزر الموجود على الهيكل.
On وهنا فان الجهاز سيعيد تشغيل نفسه من البداية.
Auto وهنا فان الجهاز سيشتغل ويعود إلى الوضع الذي كان عليه قبل انقطاع الطاقة.
Wake Up Events: من هذا الاختيار يمكن التحكم بكيفية إنهاض الجهاز من حالة السبات. هنا سنجد الكثير من الاختيارات وهى:
VGA وهنا سينهض الجهاز عندما يكون هناك أي حركة على كرت الشاشة. تختار On إن أردت تفعيل هذا الاختيار و Off إن أردت إطفائه.
LPT & COM هنا سينهض الجهاز عندما يحس بأي حركة على مخارج COM أو LPT. تختار None إن لم تكن تريد الجهاز أن ينهض من خلال هذه المخارج أو يمكنك اختيار أي من المخرجين أو كلاهما.
HDD & FDD الجهاز سينهض عند وجود أي حركة من القرص الصلب أو القرص المرن.
PCI Master أي حركة من أي من الكروت التي تستخدم ناقل PCI ستنهض الجهاز من حالة السبات.
Wake Up on LAN/Ring عندما يكون هناك حركة على كرت الشبكة أو تأتى أي مكالمة على خط الهاتف الموصل مع المودم فان الجهاز سينهض من حالة السبات.
RTC Alarm Resume: وهنا تستطيع أن تحدد شهر ووقت محدد ينهض به الجهاز من سباته بشكل آلي. عندما تفعل هذا الاختيار فيجب عليك أن تجهز الإعدادات التالية:
Date of Month وهنا تكتب رقم الشهر الذي تريد الجهاز أن ينهض به (بإمكانك أن تضع 0 إن أردت الجهاز أن ينهض كل يوم).
Resume Time وهنا تحدد الساعة والدقيقة والثانية التي تريد الجهاز أن ينهض بها.
IRQs Wake Up Event: هذا الاختيار يحدد هل سينهض الجهاز عند حصول أي طلب IRQ.
IRQs Activity Monitoring: من هذا الاختيار، يمكنك اختيار ماهو العتاد الذي سيتسبب بإنهاض الجهاز من السبات. ستجد هنا بالعادة عناوين IRQ وأسماء العتاد الذي يستخدم هذه العناوين. العتاد الذي تريده أن يقوم بإنهاض الجهاز تفعله، والعتاد الذي لا تريده أن ينهض الجهاز من سباته تحوله إلى Disabled.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المرجع الشامل في BIOS : الدرس الثاني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المرجع الشامل في BIOS : الدرس الثاني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فجر الأمه :: دار لغه العصر :: منارة حاسبك الالى و مشاكله و كيفيه حلولها-
انتقل الى: